الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

+10 أغراض منزلية يجب ألا تتخلص منها بالطريقة التقليدية مهما حاولت أخذ احتياطاتك

+10 أغراض منزلية يجب ألا تتخلص منها بالطريقة التقليدية مهما حاولت أخذ احتياطاتك

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

نناشد الأشخاص دوماً بالتخلص من المنتجات المنزلية التي لم يعد لها استخدام مفيد في المنزل، لنعيش في مكانٍ منظم ومُرتَّب وغير فوضوي. ولكن هل تساءلتِ يوماً ماذا يحدث بمجرد أن تخرج نفاياتك وتضعها في صندوق القمامة؟! فالقمامة تخضع لدورة كاملة لا يعرفها الكثير من الناس (كالفرز والتقسيم، وإعادة التدوير، وما إلى ذلك)، ولكن اتضح أن البعض من هذه النفايات تتطلب طرق بعينها للتخلص منها، مثل البطاريات أو مستحضرات التجميل، والسبب في ذلك هو أنها شديدة الضرر ويمكن أن يكون لها تأثير بيئي كبير إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح، في حين أن بعض المنتجات الأخرى يُمكنِك إعادة تدويرها والاستفادة منها مثل خصلات الشعر أو بقايا الطعام، ولا يتطلب منك الأمر أن تكون خبيراً! وفي كلتا الحالتين، من المهم التخلص من عادة رمي المنتجات المنزلية شديدة السُمية والخطۏرة والتخلص منها بالطريقة العادية، ولهذا أردنا اليوم مشاركتكم قائمة بالنفايات المنزلية التي تستوجب اهتماماً خاصاً عند التخلص منها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

1. الشعر

شعر الإنسان في حد ذاته غير مضر للبيئة، ولكننا يُمكننا الاستفادة منه كنوع من السماد في القطاع الزراعي، نظراً لاحتوائه على النيتروجين ومكونات أخرى يمكن أن تكون مفيدة للنباتات عند زرعها.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

فالأفضل في المرة القادمة وفي كل مرة تقوموا فيها بقص الشعر أو الذقن، أن تضعوا في اعتباركم إمكانية الاستفادة منه وإعادة استخدامه مرة أخرى. ليس هذا فقط، ولكن في بعض الحالات، يمكن استخدام الشعر أيضاً لصنع شعر مستعار للأشخاص الذين يعانون من أمراض مختلفة.

2. موازين الحرارة – الترمومتر

قديماً كان الترمومتر (ميزان الحرارة) يُصنع من الزجاج ويحتوي على مادة الزئبق، ونتيجة لضرر الزئبق، فرضت بعض البلدان قيوداً بل وحظرت أخرى تصنيعه من الأساس، ومن بينها الولايات المتحدة، لتستعيض عنه بموازين الحرارة الرقمية. وبالرغم من هذا إلا أن بعض البيوت لازالت تستخدم هذا النوع من موازين الحرارة، بالرغم من ضرر الزئبق.

وإذا كان لا يزال لديك مقياس حرارة قديم في المنزل ولسببٍ ما تعرض للكسر، فلا تتخلص منه في سلة المهملات أو تصبه في البالوعة، ولكن ما يجب عليك فعله هو ارتداء قفازات مطاطية (وخلع أي مشغولات ذهبية لأنها تتفاعل مع الزئبق وقد يكون للأمر عواقب) والتقاط المادة بمنشفة ورقية أو شريط لاصق أو حتى سحبها بحقنة، وبعد ذلك، قم بوضعها في كيس محكم الغلق وأرسله لمكان مسئول عن النفايات السامة.

3. الأجهزة الإلكترونية

التخلص من المخلفات المنزلية

حتى عند تلف الأجهزة الكهربائية وعدم قدرتها على العمل، قد تحتوي على بعض الأجزاء التي يمكن إعادة استخدامها، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الراديو أو أي جهاز إلكتروني. ولهذا فمن الأفضل على جميع المستويات عدم التخلص من الأجهزة القديمة في صندوق القمامة حتى لا ينتهي الأمر بتلويث البيئة. ويُمكنك أن تكون أكثر وعياً حتى قبل شراء الجهاز الإلكتروني من خلال اختيار الشراء من العلامات التجارية التي لا تتبع نظام التقادم المخطط له (فالتقادم المخطط هو سياسة تصميم سلع ومنتجات ذات عمر محدود عن قصد وبتخطيط مُسبق لتستمر عجلة الإنتاج لديهم) والتي تدعم إصلاح الأجهزة القديمة وتجديدها.

4. النباتات

التخلص من المخلفات المنزلية

إذا تلفت نباتاتك لأي سببٍ، فلا تُفكر في رميها ببساطة، لأنها تُعتبر سماداً طبيعياً رائعاً لأي نباتات أخرى، حيث يُمكنك تحويل أي مادة قابلة للتحلل إلى سماد، ويشمل ذلك بقايا الفاكهة والزهور الذابلة.

5. مرشحات المياه

يلجأ الكثيرون لتركيب فلتر المياه من أجل تنقية المياه من الشوائب، وعدم اللجوء إلى شراء المياه المُعبأة. ولكن بعد فترة من الاستخدام، تفقد مرشحات الفلتر القدرة على ترشيح المياه بكفاءة، وهذا يعني ضرورة استبدالها على الفور، ولكن ما الذي يجب فعله بالمرشحات القديمة؟

يُنصح أيضاً بالتخلص منها بطريقة خاصة! ولحسن الحظ، تعيد العديد من الشركات استخدام المرشحات المستخدمة،  لتتمكن من استبدالها بأخرى جديدة وتجنب التلوث البيئي.

 

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات