الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أسباب عدم اكتمال دائرة المصلين حول الكعبة ووجود فراغ في المنتصف

أسباب عدم اكتمال دائرة المصلين حول الكعبة ووجود فراغ في المنتصف

موقع أيام نيوز

مما لا شك فيه أن موسم الحج يحمل طابعاً روحانياً خاصاً لدى جميع المسلمين حول العالم، فهو من أركان الإسلام وجميع القلوب تهفو إلى زيارة بيت الله الحړام بالفطرة. ولعلك من الأشخاص الذين يهتمون بل وينتظرون موسم الحج ليتابعوا البث المباشر لحجاج بيت الله الحړام وتأديتهم للمناسك وتدعو الله أن تكون معهم في العام القادم وتغمرك المشاعر القوية بالاشتياق لتأدية هذا الركن العظيم من أركان الإسلام. 

 

إذا كنت ممن يتابعون البث المباشر للحرم المكيّ الشريف، فبالتأكيد سوف تلاحظ العديد من الأشياء التي تحدث في صحن الطواف وما حوله، وقد تتسائل عن سبب حدوث هذه الأشياء التي تراها. ومن ضمن الأشياء التي لاحظها معظمنا أثناء متابعتنا للبث المباشر من الحرم المكيّ هو وجود فراغ في زاوية ما من زوايا الكعبة أثناء الصلاة، وتخلو هذه المنطقة من المصلين. وهذا قد أصابنا بالاندهاش والتعجب لماذا يتم ترك هذه المساحة فارغة بلا مصلين، ولماذا لا يتم استغلالها لتأدية الصلاة! وقد جاءت الإجابة على هذا التساؤل بعدة أشكال.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

سبب عدم اكتمال الدائرة بالمصلين حول الكعبة:

من الملاحظ أنه يوجد فراغ في منطقة ما أمام الكعبة عند تأدية الصلاة، وبسؤال أهل الاختصاص عن سبب وجود هذا الفراغ، أجاب أحد مشايخ الأزهر الشريف وأوضح السبب وراء هذا الأمر وقال أن الإمام يجب أن يكون أول شخص في الصفوف، ولا يجوز أن يتقدم أحد أمام الإمام حتى لا تبطل صلاته، وبالتالي فإنه إذا صلى الإمام خارج المطاف فلا يقف المصلون في هذا المكان الموجود أمامه ويكون فارغاً من المصلين حتى لا يتقدم أحد أمامه، لكن إذا صلى الإمام داخل المطاف فإن الدائرة تكتمل ويصلي الأشخاص حول الكعبة بالكامل. 

 

على أية حال فإن موسم الحج هو من الفرص الروحانية المهيبة التي يجب أن نغذي أرواحنا بها ونتمنى في قرارة أنفسنا عند رؤية الكعبة المشرفة أن نكون من حجاج بيت الله الحړام في العام القادم وأن يرزقنا زيارة بيت الله الحړام وزيارة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.