الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

حكم مسح المرأة على الحجاب أثناء الوضوء

حكم مسح المرأة على الحجاب أثناء الوضوء

موقع أيام نيوز

حكم مسح المرأة على الحجاب أثناء الوضوء وهي في عملها؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وبعد ..

فمن أركان الوضوء مسح الرأس، وأما المسح على الخمار أو الحجاب، فقد اختلف الفقهاء في ذلك على قولين:

فذهب جمهور الفقهاء إلى عدم جواز المسح على الخمار في الوضوء وحده دون المسح على الرأس؛ لقول الله تعالى:{ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ} (المائدة، الآية:6) فمن مسح على الخمار لم يمسح على رأسه، فعَنْ عَطَاءٍ، فِي الْمَرْأَةِ إِذَا أَرَادَتْ أَنْ تَمْسَحَ رَأْسَهَا، قَالَ: «تُدْخِلُ يَدَيْهَا تَحْتَ الْخِمَارِ فَتَمْسَحُ مُقَدَّمَ رَأْسِهَا يُجْزِئُ عَنْهَا». (مصنف ابن أبي شيبة، 1/30، ح246).

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

قال الإمام الكاساني الحنفي: [وَلَا يَجُوزُ مَسْحُ الْمَرْأَةِ عَلَى خِمَارِهَا، لِمَا رُوِيَ عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - أَنَّهَا أَدْخَلَتْ يَدَهَا تَحْتَ الْخِمَارِ، وَمَسَحَتْ بِرَأْسِهَا وَقَالَتْ: بِهَذَا أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إلَّا إذَا كَانَ الْخِمَارُ رَقِيقًا يُنْفِذُ الْمَاءَ إلَى شَعْرِهَا، فَيَجُوزُ لِوُجُودِ الْإِصَابَةِ..]. (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/5).

وذهب الحنابلة: إلي جواز ذلك.

قال الإمام البهوتي: [(وَ) يَصِحُّ الْمَسْحُ أَيْضًا عَلَى (خُمُرِ نِسَاءٍ مُدَارَةً تَحْتَ حُلُوقِهِنَّ) لِأَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ كَانَتْ تَمْسَحُ عَلَى خِمَارِهَا. ذَكَرَهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ. لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «امْسَحُوا عَلَى الْخُفَّيْنِ وَالْخِمَارِ» رَوَاهُ أَحْمَدُ وَلِأَنَّهُ سَاتِرٌ يَشُقُّ نَزْعُهُ،..]. (شرح منتهي الإرادات (1/62).

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

وبناءً على ما ورد في السؤال: فإذا كانت المرأة في حاجة للمسح على الخمار أو الحجاب؛ خوفًا من انكشاف رأسها أمام الرجال الأجانب، أو إذا شقّ عليها نزعه، أو كان رقيقًا يصل الماء منه، فيجوز لها أن تمسح على خمارها.

والله أعلم.

اذا اتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم