الجمعة 08 نوفمبر 2024

إن الله كتب عي ابن م حظه من الژنا.. أبو اليزيد سلامة يوضح معنى الحديث

موقع أيام نيوز

إن الله كتب عي ابن م حظه من الژنا.. أبو اليزيد سلامة يوضح معنى الحديث
ما معنى قول النبي ﷺ إن الله كتب عي ابن آدم حظه من الزن أدرك ذلك لا محالة.. سؤال تلقاه مصراوي وطرحه عي الدكتور ابو اليزيد سلامة الباحث لشړي بمشيخة الأزهر الشريف الذي أوضح أن هذا الحديث يشير إلى أهمية أن يحاول المسلم الابتعاد عن طريق الفواحش لأن طريق الفاحشة هو عبارة عن خطوات فليس ممكنا أن يقع الإنسان في الفاحشة الكاملة دون أن يسمع أو يرى أو يس كل منهما الآخر.
وأكد سلامة أن كل انسان قد يقع في المعصية إلا من عصمه الله مضيفا في حديثه لمصراوي أنه يوجد للژنا نوعان

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
لأول منهما هو الزن المجازي وهو من صغائر لذنب وليس من الكبائر مثل النظرة لرة من لرج ل للمرأة التي لا تحل له ومن الرأ للرجل الذي لا يحل لها أو الاستماع إلى لحر ومنه بعض المكالمات الهاتفية والشات الآن الذي يصل إلى الكلام في الأمور الخاصة أو لس امرأ أجنبية لا تحل له أو بالمشي بالرجل إلى مواطن لحر
والثاني من أنواع الزن هو الزن الحقيقي مثل لشړة التامة بين رجل وامرأة ليس بينهما عق زواج وهذا لا ش ك أنه من كبائر لذنب التي حرمها الله ونهى عنها قال تعالى ولا تقربوا الژنا ۖ إنه كان فاحشة وساء سبيلا فالمدقق في الآية يرها لا تقول لا تزنوا وإنما يغل ولا تقربوا الژنا فقربان الزن هو نفسه الزن المجازي الذي يغل عنه العلماء مقدمات الزن الذي قد يبدأ بنظرة ثم ابتسامه ثم موعد ثم لقاء ثم همسة ثم لمسة ثم ما لا يحمد عقباه لذا قالوا لق بلة بريد الزن أي أن تق بيل لرج ل للمرأة التي لا تحل له يكون من مقدمات الفاحشة والحديث ليس عي عمومه فإن الخواص معصومون عن الزن ومقدماته.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
ونصح سلامة أننا كبشر قد يقع منا لذن ب إلا من عصمه الله وهذه لذنب درجات لكن لا ينخدع انسان أنه عي الدرجة الأولى من سلم المعاصي فخطوات لش يطن مثل دبيب النمل يسري بهدوء وتتابع حتى يقع الإنسان في الكبائر التي ذر الله منها.
وأوضح الباحث أنه إذا هوى القلب بعيدا عن الحلال كان لخ طر كبيرا.
وأشار سلامة إلى الحديث كاملا بأن هذا الحديث الصحيح عن جبر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عيه وسلم خطب يوما فذكر رجلا من أصحابه ق بض وكفن في غير طائل وقبر ليلا فزجر النبي صلى الله عيه وسلم أن يقبر لرج ل بالليل حتى يصلى عيه إلا أن يضطر انسان إلى ذلك وقال النبي صلى الله عيه وسلم إذا ك فن أحدكم أخاه فليحسن كفنه رواه مسلم .
وفي نهاية حديثه لمصراوي سأل سلامة الله العظيم رب العالمين أن يعصم شبابنا وبناتنا من الفتن ما ظ هر منها وما بطن