الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ظهور الثقوب الزرقاء في مياه السعودية معجزة فسرها القرآن الكريم

ظهور الثقوب الزرقاء في مياه السعودية معجزة فسرها القرآن الكريم

موقع أيام نيوز

ظهر عدد من الثقوب الزرقاء في مياه البحر الأحمر الذي يعد الأول من نوعه في سواحل السعودية البحرية وهي من الظواهر الجيولوجية النادرة في العالم وتأتي على شكل كهوف عمودية الشكل تكون أعمق بكثير من المياه المحيطة بها.
وعرف عن الثقب الأزرق في البحار والمحيطات أنه ظاهرة طبيعية عبارة عن منخفض بحري عمېق مقارنة بالمناطق الضحلة من حوله ويقع أعمق ثقب أزرق في بحر الصين الجنوبي وهو الثقب يونجلي العمېق الذي يصل عمقه إلى 300 متر ومن بين الثقوب الزرقاء الأخړى المشهورة عالميا الحفرة الزرقاء الكبرى في بليز وثقب قوزو الأزرق في مالطا والثقب الأزرق في دهب في مصر وثقب دين الأزرق في جزر البهاما.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
ويشمل البحر الأحمر أخدودا ذا مجرى ضيق يمتد بطول 2000 كم ويعد واحدا من أعظم البحار الثانوية غير العادية في العالم ويزداد أقصى عمق له على 2500م وهو يتصل في الجنوب بالمحيط الهندي عبر مضيق باب المندب ويمتد إلى الشمال الشرقي مكونا خليج العقبة وإلى الشمال الغربي مكونا خليج السويس الذي يتصل بالبحر المتوسط عن طريق قناة السويس.
ويختلف البحر الأحمر عن غيره من البحار في كون مياهه جيدة الاختلاط بشكل يجعل درجة حرارته متساوية على مدى عمقه ويعد أحد أعظم مستودعات التنوع الأحيائي البحري في العالم ويسبح في مياهه أكثر من 1280 نوعا من الأسماك.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
رحلة اكتشاف الثقوب الزرقاء
وفي تفسير البروفيسور كارلوس دورتي المتميز في علوم البحار أن رحلة اكتشاف الثقوب الزرقاء تعد فريدة من نوعها وبمثابة مفاجأة في عالم اكتشافات المحيط واسترسل مشيرا إلى أن رحلة المركز الوطني للحياة الفطرية من جنوب البحر الأحمر إلى شماله كانت بمثابة فرصة رائعة للتنقيب عن هذا الاكتشاف الرائع.
وتعد الثقوب الزرقاء حلقات من الشعاب المرجانية التي يمكن رؤيتها من سطح البحر لكن تحت السطح تظهر لنا بشكل اسطواني يشق طريقه للأعلى من عمق يصل إلى 700 إلى 900 متر تحت سطح البحر.
وأوضح أن الثقوب الزرقاء هي إحدى عجائب البحر التي احتفظت بغموضها وخبأت أسرارها لتكشف لنا في هذه الرحلة ثراء أحيائيا وتكوينات جيولوجية فريدة.
وكان وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية المهندس عبد الرحمن الفضلي قد أعلن عن أحد أهم اكتشافات رحلة البحر المتمثلة بالثقوب الزرقاء وأطلق برنامج لدراستها والمحافظة عليها باعتبارها نظاما بيئيا جديدا في المملكة وذلك في ورشة العمل التي عقدها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية اليوم بعنوان الثقوب الزرقاء في السعودية بمشاركة عدد من الجهات العلمية المتخصصة والخبراء المحليين والدوليين.
وكان المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية قد أطلق في وقت سابق من العام الماضي رحلة العقد لاستكشاف البحر الأحمر لإجراء أول مسح شامل لبيئات المياه السعودية في البحر الأحمر وامتدت الرحلة على مدى 19 أسبوعا من منطقة عفيفي جنوبا حتى خليج العقبة شمالا لجمع بيانات وإجراء دراسات عن بيئات البحر الأحمر وتنوعها الأحيائي وخصائصها البيئية.
وكانت الثقوب الزرقاء إحدى الاكتشافات المهمة حيث تم اكتشاف أكثر من 20 ثقبا أزرق على طول السواحل السعودية الجنوبية للبحر الأحمر وهي عبارة عن نظام بيئي وتكوين جيولوجي فريد وثري بتنوعه الأحيائي جعلها ملاذا لطيفا واسعا من الكائنات البحرية كالسلاحف البحرية والأسماك والثديات البحرية واللافقاريات.