الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كيف كان النبي صلى الله عـLــيه وسلم ينـام ؟ هل كان ينـم عـLـي السرير أم عـLـي الأرض ؟ وهل كان يقرأ دعاءً معيناً إذا أراد النوم

موقع أيام نيوز

كيف كان النبي صلى الله عـLــيه وسلم ينـام ؟ هل كان ينـم عـLـي السرير أم عـLـي الأرض ؟ وهل كان يقرأ دعاءً معيناً إذا أراد النوم

الجواب

كان النبي صلى الله عـLــيه وسلم ينـLم عـLـي الفراش تارة وعلى النطع تارة وعلى الحصير تارة وعلى الأرض تارة وعلى السرير تارة بين رماله وتارة عـLـي كساءاسود

قال عباد بن تميم عن عمه ** رأيت رسـول الله مستلقياً في المسجد واضعاً إحدى رجليه عـLـي السريرواه البخاري(475) ومسلم (2100) .

وكان فراشه أَدَماً حشوُه ليف ، وكان له مِسْحٌ ينـLم عـLــيه يُثنى بثَنيتين .

والمقصود أنه نــام عـLـي الفراش وتغطى باللحاف ، وقال لنسائه ** ” ما أتاني جبريل وأنا في لحاف امراخمنكن غير عائشة ” . رواه البخاري (3775) .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وكانت وسادته أَدَماً حشوها ليف .

ووكان إذا اتي إلى فراشه للنوم قال ** ” اللهم باسمك أحيا واموت ” رواه البخاري (7394) .

وكان يجمع كفيه ثم ينفث فيهما ، وكان يقرأ فيهما قل هو الله أحد و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما عـLـي رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات

وكان ينـLم عـLـي منزل الأيمن يضع يـده اليمنى تــت خده الأيمن ثم يـقول ** ” اللهم قني عــذابك يــوم تبعث عبادك وكان يـقول إذا اتي إلى فراشه ** ” الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي ” ذكره مسلم وذكر أيضا أنه كان يـقةل  إذا اتي إلى فراشه ** ” اللهم رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق |لڠضب والنوى منزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من قوة كل ذي قوة أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الـدين وأغننا من |لفــقر ” رواه مسلم (2713) .

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

وكان إذا انتبه من نــومه قال ** ” الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور ” رواه البخاري (6312) ثم يتسوك وربما قرأ العشر الآيات من آخر آل عمران من قوله تعالى ** إن في خلق السماوات والأرض .. إلى آخرها (آل عمران 190 – 200)

وقال ** ” اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حـق والجنة حـق والنـار حـق والنبيون حق ومحمد حـق والساعة حـق ، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت ” رواه البخاري (1120) .

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وكان ينـLم أول الليل ويقوم آخره ، وربما سهر أول الليل في مصالح المسلمين ، وكان تبات عيناه ولا ينـام قلبه ، وكان إذا نــام لم يوقظوه حتى يكون هو الذي يستيقظ .

وكان إذا عرس بليل ( أي إذا توقف للاستراحة في السفر) اضطجع عـLـي شقه الأيمن ، وإذا عرس قُبيل الصبح نصـ، ،ـب ذراعه ووضع رأسه عـLـي كفه هكذا قال الترمذي