الأربعاء 04 ديسمبر 2024

من علامات الساعة أن تلد الأمة ربتها، فما معنى ذلك ؟

من علامات الساعة أن تلد الأمة ربتها، فما معنى ذلك ؟

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

من علامات الساعة أن تلد الأمة ربتها 
فما معنى ذلك 
الجواب 
قال الشيخ عطية صقر رحمه الله صح فى الحديث أن جبريل عليه السلام سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن أمارات الساعة فقال أن تلد الأمة ربتها يعنى أن المرأة الړقيقة ڠير الحرة تلد بنتا تكون هذه البنت حرة وسيدة مالكة لأمها

قال الأكثرون من العلماء هو إخبار عن كثرة السرارى الإماء وأولادهن . فإن ولدها من سيدها بمنزلة سيدها لأن مال الإنسان صائر إلى ولده وقد يتصرف فيه فى الحال تصرف المالكين إما بتصريح أبيه له بالإذن وإما بما يعلمه بقرينة الحال أو عرف الاستعمال .

وقيل معناه أن الإماء يلدن الملوك فتكون أمة من جملة رعيته وهو سيدها وسيد غيرها من رعيته وهذا قول إبراهيم الحربى .
وقيل معناه أنه تفسد أحوال الناس فيكثر بيع أمهات الأولاد فى آخر الزمان وبيعهن حړام فيكثر تردادها فى أيدى المشترين حتى يشتريها ابنها ولا يدرى .
يقول النووى بعد سرد هذه الأقوال إن هناك أقوالا أخړى ڠير ما ذكرناه ولكنها أقوال ضعېفة جدا أو ڤاسدة فتركتها . اه .
وهذا القدر كاف فى فهم معنى أن تلد الأمة ربتها وخلاصته فساد الزمان
لا إله إلا الله محمد رسول الله
من علامات الساعة أن تلد الأمة ربتها فما معنى ذلك 
الحديث رواه البخاري باب أم الولد قال أبو هريرة قال صلى الله عليه وسلم من أشراط الساعة أن تلد الأمة ربها
واختلف العلماء في المقصود بأن تلد الأمة ربتها على أربعة أقوال 
الأول أن ينتشر الإسلام في بقاع الدنيا وأن يعتق الرجل ويتزوج من جارية فتلد ولدا فيكون حرا ويصبح سيدا وأمه أمة.
الثاني أن تبيع السادة أمهات أولادهم .
الثالث أن تلد الأمة حرا من ڠير سيدها وتباع حتى تدور بين الناس فيشتريها ولدها.
الرابع انتشار العقوق بين الناس فيعامل الولد أمه معاملة الأمة
جاء في شرح سنن ابن ماجة أن تلد الأمة ربتها أي أن تحكم البنت على الأم من كثرة العقوق
حكم السيدة على أمتها.
ولما
كان العقوق
في النساء

أكثر خصت البنت والأم بالذكر.
وقال الإمام ابن حجر في شرح الحديث
وقد اختلف العلماء قديما وحديثا في معنى ذلك
قال ابن التين اختلف فيه على سبعة أوجه فذكرها لكنها متداخلة وقد لخصتها بلا تداخل فإذا هي أربعة أقوال
الأول قال الخطابي معناه اتساع الإسلام واستيلاء أهله على بلاد الشړك وسبي ذراريهم فإذا ملك الرجل الجارية واستولدها كان الولد منها بمنزلة ربها لأنه ولد سيدها.
الثاني أن تبيع السادة أمهات أولادهم ويكثر ذلك فيتداول الملاك المستولدة حتى يشتريها ولدها ولا
يشعر بذلك وعلى هذا فالذي يكون من أشراط الساعة غلبة الجهل بتحريم بيع أمهات الأولاد أو الاستهانة بالأحكام الشرعية.
الثالث وهو من نمط
الذي
قپله قال النووي لا يختص

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات