الأربعاء 04 ديسمبر 2024

هل تعلم لماذا لم يؤذن الرسولﷺ طيلة حياته ؟؟سؤال حيرا الكثيرون

هل تعلم لماذا لم يؤذن الرسولﷺ طيلة حياته ؟؟سؤال حيرا الكثيرون

موقع أيام نيوز

هل ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أذن للصلاة وإذا لم يرد فما الحكمة من تركه للأذان طيلة حياته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم سؤال أجابت عنه أمانة الفتوى بدار الافتاء وجاء الرد كالآتى
لم يرد ولم يثبت عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه أذن للصلاة في مدة حياته الشريفة المنيفة صلى الله عليه وآله وسلم وقد أشار إلى ذلك الفقهاء في معرض ذكر أدلة القائلين بالمفاضلة بين الأذان والإمامة أيهما أفضل من الآخر فيقول الإمام النووي في المجموع 3 78 واحتج لمن رجح الإمامة بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم الخلفاء الراشدين أموا ولم يؤذنوا وكذا كبار العلماء بعدهم وأجاب هؤلاء عن مواظبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الإمامة وكذا من بعده من الخلفاء والأئمة ولم يؤذنوا بأنهم كانوا مشغولين بمصالح المسلمين التي لا يقوم غيرهم فيها مقامهم فلم يتفرغوا للأذان ومراعاة أوقاته وأما الإمامة فلا بد لهم من صلاة ويؤيد هذا التأويل ما رواه البيهقي


بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لو كنت أطيق الأذان مع الخلافة لأذنت اه.
وقد أشار الفقهاء إلى حكم كثيرة في تركه صلى الله عليه وآله وسلم للأذان منها
1 أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة داخلا تحت قوله تعالى فليحذر الذين يخالفون عن أمره وفي ذلك يقول العلامة الحطاب في مواهب الجليل 1 422 وإنما تركه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأنه لو قال حي على الصلاة ولم يعجلوا لحقتهم العقۏبة لقوله تعالى فليحذر الذين يخالفون عن أمره الفرقان 63 اه.

2 لأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه.
3 أنه لو أذن وقال أشهد أن محمدا رسول الله لتوهم أن هناك نبيا غيره.
4 قيل لأن الأذان رآه غيره في المنام فوكله إلى غيره.
5 انشغاله صلى الله عليه وآله وسلم وضيق وقته وفي ذلك يقول الإمام البهوتي الحنبلي رحمه الله تعالى في كشاف القناع 1 231 وإنما لم
يتول النبي صلى الله عليه وآله وسلم وخلفاؤه من بعده الأذان لضيق وقتهم عنه اه.
هذا وقد أذن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في أذن كل من سيدنا الحسن وسيدنا الحسين رضي الله عنهما فعن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة أخرجه الترمذي في سننه وقال هذا حديث حسن صحيح.