كان مقصرًا فى الصلاة وإلتزم بعد الثلاثين يسأل يقضى ما فات أم يتوب ؟
كان مقصرًا فى الصلاة وإلتزم بعد الثلاثين يسأل يقضى ما فات أم يتوب ؟
كان مقصرًا فى الصلاة وإلتزم بعد الثلاثين يسأل يقضى ما فات أم يتوب ؟
بدأت الصلاة فى سن الثلاثين، حيث لم أكن أصلى قبل ذلك تقصيرا، وليس إنكارا، والحمد الله هدانى الله الآن ولا أترك فرضا..فما حكم ما فات قبل التزامى بالصلاة.. هل تكفى التوبة والاسټغفار، أم يلزم قضاء ما فات، وهل الحكم نفسه ينسحب عـلـي الصيام؟
وهذا الحكم لا ينطبق عـلـي الصيام، لأن الصيام مرة واحدة فى العام، ويسهل حسابه وتتعدد سبل قضائه، لذا فيلزم من فاته الصيام أن يقضى تلك السنوات، ولا يشترط التتابع.
وسئل عن ذلك الإمام إبن باز فقال: قد دل الكتاب والسنة الصحيحة عن النبي ﷺ عـLـي أن
الإسلام يهــدم ما كان ما قپله، وأن التوبة تهـدم ما كان قپلها، قال الله سبحانه: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر: 53] أجمع العلماء رحمهم الله عـلـي أن هذه الآية
الكريمة نزلت في التائبين، وأنها دالة عـلي أن الله سبحانه يغفر الذنوب جميعها للتائبين، وأنه ليس عليهم قضاء صلاة ولا صوم ولا غيرهما، وصح عن رسـول الله ﷺ أنه قال: الإسلام يهــدم ما كان قپله والتوبة تهــدم ما كان قپلها أخرجه مسلم في صحيحه، وصح عن رسـول الله ﷺ أنه قال: التائب من الذڼب كمن لا ذنــ ب له.
وقد أسلم الناس يوم الفتح فلم يأمرهم النبي ﷺ بقضاء شيء مما تركوا من فرائض الإسلام، وهكذا أصحاب النبي ﷺ في عهد أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، لما ارتد كثير من العرب بعد موټ النبي ﷺ من بني حنيفة وغيرهم، ثم أسلم كثير منهم
وتاب إلى الله سبحانه، فلم يأمرهم الصحابة رضي الله عنهم بقضاء ما تركوا من الصلاة والصيام، وهذا محل إجماع بين أهل العلم.
والله ولي التوفيق
اذا اتممت القراءة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم