الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لماذا غابت أم يوسف عليه السلام عن قصته في القرآن

لماذا غابت أم يوسف عليه السلام عن قصته في القرآن

موقع أيام نيوز

تعتبر قصَّة سيِّدنا يُوسف -عليه السَّلام- مع إخوته من القصص التي تحمل الكثير من العبر في الحياة، ووردت قصته مع أخواته في الآيات الآتية من قوله -تعالى-: (إِذ قالَ يوسُفُ لِأَبيهِ يا أَبَتِ إِنّي رَأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوكَبًا وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ رَأَيتُهُم لي ساجِدينَ* قالَ يا بُنَيَّ لا تَقصُص رُؤياكَ عَلى إِخوَتِكَ فَيَكيدوا لَكَ كَيدًا إِنَّ الشَّيطانَ لِلإِنسانِ عَدُوٌّ مُبينٌ)

نتساءل كثيراً لماذا لم يأتي ذكر أم سيدنا يوسف في سياق أحداث السورة ولا مرة ،إلا في قوله " ورفع أبويه على العرش "، وذكرها في سجودها له في الرؤيا...

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ولا نجد لها أي ذكر وفي غير هذين الموضعين، مع أن المفروض حزنها أضعاف حزن يعقوب الذي ابيضت عيناه وفقد بصره من شدة الحزن ...
تكمن الإجابة أن أم سيدنا يوسف ماټت وهي تلد أخوه الصغير بنيامين، وبالتالي الأم التي رأها يوسف في الرؤيا هي زوجة أبيه التي ربته وأم أخوته الذين تآمروا عليه، لذلك طول الأحداث كان التركيز على يعقوب لأن مهما كانت زوجة الأب متعاطفة مع يوسف لكن قلبها يحنو أيضاً على أبناءها ولن يقارن حزنها پحزن يعقوب.

وهنا تجد الروعة والبلاغة والدقة القرآنية المدهشة، في قوله تعالى: " ورفع أبويه على العرش "،

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 ولم يقل - ورفع والديه على العرش...، وذلك لأن كلمة والديه ستعني أمه المباشرة من النسب، أما أبويه فتعني الأب والأم و لكن أمه التي ربته أو زوجة أبيه، وليست بالضرورة أمه المباشرة.

كما إن استخدام كلمة الأبوين تشير إلى الأب والأم مع تغليب جانب الأب، أما كلمة الوالدين فتشير إلى الأب والأم أيضاً لكن مع تغليب جانب الأم ، لأن الولادة صفة الأنثى.

ومن هنا نفهم لماذا قال تعالى: " وبالوالدين إحسانا "، ولم يقل وبالأبوين إحسانا، لتزكية الأم على الأب في الرعاية والإحسان والبر.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

أخوات سيدنا يوسف

الأبناء من زوجة سيدنا يعقوب -عليه السّلام- ليا بنت ليان: وهي بنت خال سيّدنا يعقوب -عليه السَّلام-، وفيما يأتي ذكرهم: الأخ الأكبر وهو رويبل. شمعون. لاوي. يهوذا. ژبالون. يشجر.

أولاد سيّدنا يعقوب -عليه السّلام- من سريّتين: فقد وُلد لسيِّدنا يعقوب -عليه السَّلام- من سريَّتين أربعة أولاد وأسماؤهم هي: دان. نفتالي. جاد. آشر.

أبناء سيدنا يعقوب -عليه السّلام- من زوجته راحيل: فبعد أن تُوفّيت زوجته ليا، تزوَّج سيدنا يعقوب -عليه السَّلام- من أختها راحيل فأنجبت له: سيِّدنا يُوسف -عليه السَّلام-. بنيامين: وهو الأخ الشَّقيق الوحيد لسيدنا يوسف -عليه السّلام- من أبيه.