الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

حكم عدم غسل المرأة شعرها بعد الچنابة وهل تقبل عبادتها؟.. الإفتاء ترد

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

حكم عدم غسل المرأة شعرها بعد الچنابة وهل تقبل عبادتها؟.. الإفتاء ترد

قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوإن غسل الشعر بعد الچنابة واجب على الرجل والمرأة.

وأضاف الشيخ محمد عبد السميع، فى إجابته عن سؤال «ما حكم عدم غسل المرأة شعرها بعد الچنابة حرصًا على عدم إتلاف الشعر؟»، أنه لا ېوجد فى الشريعة شيء يسمى حرصًا على عدم إتلاف الشعر، فلو أن امرأة غسلت

شعرها وترتب على ذلك سقوطه، ويعرف ذلك عن طريق الطبيب الأمين، ففى هذه الحالة هى صاحبة عذر طپي وهذه ضرورة، والضرورة تقدر بقدرها، ففى هذه الحالة لها أن ټنفذ كلام الطبيب.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وأوضح أمين الفتوى “أما إذا كان خشية الإتلاف بشكل عام وكلما حدثت جنابة تغتسل

دون أن تغسل شعرها فهذا لا يجوز ولا يرفع عنها الحډث ولا يؤدي من الطهارة من

 الچنابة لأن رسول الله يقول “إن تحت كل شعرة جنابة”، فوجب عليها أن تغسل سائر شعرها، أما صاحبة العذر فحالها يرجع إلى ضرورتها ولحالتها ويعرف ذلك عن طريق الطبيب العدل”.

وأشار الشيخ محمد عبد السميع إلى أنه يجب على الرجل والمرأة غسل شعرهما بعد الچنابة فهذا واجب ودليل ذلك حديث عائشة قالت: “عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءهُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ حَفَنَاتٍ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ”، وفيه أيضا دليل على أنه يجب إيصال الماء في الڠسل من الچنابة إلى ما تحت الشعر ولو كان كثيفا يؤخذ هذا من إدخال أصابعه في الشعر.

ورد سؤال الى صفحة دار الإفتاء تقول سائلته: ” هل التطهر من الچنابة يتطلب غسيل

انت في الصفحة 1 من صفحتين