لا تق.تلوا الجنان إلا كل أبتر ذي طفيتين – صحيح البخاري
لا تق.تلوا الجنان إلا كل أبتر ذي طفيتين – صحيح البخاري
انت في الصفحة 1 من 3 صفحات
عن ابن أبي مليكة، أن ابن عمر، كان يق@تل الحيات ثم نهى، قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم هــ⊂م حائطا له، فوجد فيه سلخ حية، فقال: «انظروا أين هو» فنظروا، فقال:
«اق@تلوه» فكنت أقتلها لذلك، 3311 – فلقيت أبا لبابة، فأخبرني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تق@تلوا الجنان، إلا كل أبتر ذي طفيتين، فإنه يســـ،،ــقـــ،،ــط الولد، ويذهب البصر فاقتلوه»
(سلخ حية) جلدها.
(الجنان) جمع جان وهي الحية البيضاء أو الصغيرة التي تسكن البيوت
شرح حديث (لا تقت@لوا الجنان إلا كل أبتر ذي طفيتين)
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني – أحمد بن عـLـي بن حجر العسقلاني
إزالة التشكيل
حَدِيثُ اِبْن عُمَر فِي ذَلِكَ عَنْ أَبِي لُبَابَة أَوْرَدَهُ مِنْ وَجْهَيْنِ , وَقَدْ تَقَدَّمَ مِنْ وَجْه آخَر فِي أَوَّل الْبَاب. قَوْلُهُ : ( عَنْ أَبِي يُونُس الْقُشَيْرِيِّ ) هُوَ حَاتِم بْن أَبِي صَغِيرَة , وَهُوَ بَصْرِيّ
وَمَنْ دُونه , وَأَمَّا مَنْ فَوْقه فَمَدَنِيّ. قَوْلُهُ : ( أَنَّ اِبْن عُمَر كَانَ
يَقْ@تُل الْحَيَّات ثُمَّ نَهَى ) هُوَ بِفَتْح النُّون , وَفَاعِل نَهَى هُوَ اِبْن عُمَر , وَقَدْ بَيَّنَ بَعْد ذَلِكَ سَبَب نَهْيه عَنْ ذَلِكَ.وَكَانَ اِبْن عُمَر أَوَّلًا يَأْخُذ بِعُمُومِ أَمْره صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَتْلِ
الْحَيَّات.وَقَدْ أَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ مِنْ حَدِيث عَائِشَة مَرْفُوعًا ”
اُقْتُلُوا الْحَيَّات , فَمَنْ تَرَكَهُنَّ مَخَافَة ثَأْرهنَّ فَلَيْسَ مِنِّي “. قَوْلُهُ : ( إِنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَدَمَ حَائِطًا لَهُ فَوَجَدَ فِيهِ سِلْخ حَيَّة ) هُوَ بِكَسْرِ السِّين الْمُهْمَلَة وَسُكُون اللَّام بَعْدهَا مُعْجَمَة وَهُوَ جِلْدهَا , كَذَا وَقَعَ هُنَا مَرْفُوعًا , وَأَخْرَجَهُ
مُسْلِم مِنْ وَجْه آخَر مَوْقُوفًا فَأَخْرَجَ مِنْ طَرِيق اللَّيْث عَنْ نَافِع ” أَنَّ أَبَا لُبَابَة كَلَّمَ اِبْن عُمَر
لِيَفْتَح لَهُ بَابًا فِي دَاره يَسْتَقْرِب بِهَا إِلَى الْمَسْجِد , فَوَجَدَ الْغِلْمَان جِلْد جَانّ.فَقَالَ اِبْن عُمَر : اِلْتَمِسُوهُ فَاقْ@تُلُوهُ , فَقَالَ أَبُو لُبَابَة : لَا تَ@قْتُلُوهُ ” وَمِنْ طَرِيق يَحْيَى بْن سَعِيد وَعُمَر بْن نَافِع عَنْ نَافِع نَحْوه.وَيُحْتَمَل أَنْ تَكُونَ الْقِصَّة وَقَعَتْ مَرَّتَيْنِ.وَيَدُلّ لِذَلِكَ قَوْل اِبْن عُمَر فِي هَذِهِ